عن جبل جيس

الجبل

يعدّ جبل جيس أعلى قمة في الإمارات العربية المتحدة، وجزء من سلسلة جبال الحجر الرائعة التي تشكلت قبل أكثر من 70 مليون عام في الجزء الشرقي من رأس الخيمة في الإمارات. يحلق جبل جيس على ارتفاع 1934 متراً فوق مستوى سطح البحر, ويتباهى بمناظره الخلابة التي تسلب الأنفاس, وأجواء المغامرات المثيرة, وملاذاً رحباً للاستجمام بعيداً عن قيظ الصيف الحارق حيث تنخفض درجات الحرارة هنا أكثر من عشر درجات مئوية عما عليه عند مستوى سطح البحر. 


الطقس 

يبلغ ارتفاع جبل رأس جيس في رأس الخيمة 1934 متراً, ويسجل عادة درجات حرارة أكثر برودة بمعدل 10 درجات مئوية عن غيرها من المعالم الشهيرة في جميع أنحاء البلاد. 

حيث تتراوح درجات الحرارة خلال أشهر الصيف في جميع المعالم الرئيسية في الإمارة بين 43 – 45 درجة مئوية, بينما تصل درجات الحرارة في قمة جبل جيس إلى 31 درجة مئوية خلال النهار و 29 درجة مئوية خلال فترة بعد الظهر. 

بينما يتطلع الزوار والمقيمون للهروب من قيظ الصيف من خلال ممارسة نشاطات داخلية في مناطق أخرى من الإمارات العربية المتحدة, فإن جبل جيس يمنح الفرصة الأمثل للمسافرين والمقيمين الذين يبحثون عن مغامرات مثيرة في الهواء الطلق ومناظر طبيعية متنوعة في درجات حرارة أكثر برودة بكثير مما هي عليه عند مستوى سطح البحر, إضافة إلى الاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الساحرة في جميع أنحاء رأس الخيمة.


الطبيعة

تتنوع المناطق الطبيعية في رأس الخيمة ما بين الصحارى الرملية والسواحل الممتدة والمسطحات المالحة وأشجار المانغروف والجبال. وتمتاز تلك المناطق بتنوع أنظمتها البيئية مما يجعلها مكاناً رائعاً لعشاق الطبيعة.

 يعد جبل جيس جزءاً من سلسلة جبال الحجر وهو موطن لأنواع عديدة من الماعز الجبلي والجمال والثعالب واليربوع والقطط البرية بالإضافة إلى مئات الأنواع من الطيور. وبعد أمطار الشتاء, تزينت جبال رأس الخيمة بأبهى ألوان الزنابق والسوسن البري والأقحوان الأبيض الجميل. وتنتشر في الوديان أشجار السدر المعروفة بفوائدها واستخداماتها الطبية القيّمة. كما تستقطب حبوب اللقاح النحل الذي ينتج عسلاً جبلياً ممتازاً.

الوادي

غالباً ما تمتلئ هذه الوديان بمياه الأمطار في فصل الشتاء، ويستمر تدفق المياه في بعضها حتى خلال الصيف كما في وادي شاه. وتصبح هذه الوديان بعد هطول الأمطار أكثر خصوبة وتكتسي باللون الأخضر بفضل النباتات المحلية التي تمنحه منظراً طبيعياً رائعاً. وهكذا يصبح هذا المكان وجهةً مثالية للسكان المحليين والسيّاح من هواة التقاط صور الطبيعة الجميلة أو هواة التخييم قرب الينابيع الصافية. بعض الوديان المشهورة في سلسلة جبال الحجر وجبل جيس هي وادي شاه ووادي البيح ووادي غليلة ووادي شام.

About Jebel Jais

The Mountain

The UAE’s highest peak, Jebel Jais is part of the spectacular Hajar mountains that were formed over 70 million years ago in the eastern part of Ras Al Khaimah, United Arab Emirates and Oman. Towering at 1,934 m above sea level, Jebel Jais boasts breath-taking vistas, thrilling adventures, and a welcome respite from the heat with temperatures around ten degrees cooler than sea level.


Weather

Ras Al Khaimah’s Jebel Jais, at 1,934 metres tall, usually records temperatures that are 10°C cooler on average than other popular landmarks across the country. 

During summer months, temperatures at all the major landmarks across the emirates average between 43 – 45°C while at the Jebel Jais summit temperatures reach a moderate 31°C during the day time and 29 °C during the late afternoon.

While visitors and residents look to escape the heat with indoor activities across other areas of the UAE, Jebel Jais offers the opportunity for travellers and residents looking for outdoor adventures and diverse scenery at significantly cooler temperatures than at sea level, and incredible views of the stunning Ras Al Khaimah landscape.


Nature

Ras Al Khaimah has multiple eco-systems across its sandy deserts, coastal strips, salt flats, mangroves and mountains, making it a fascinating place for nature lovers. 

Jebel Jais mountain is home to a number of mountain goats, camels, foxes, wildcats as well as hundreds of bird species. After the winter rains, the mountains of Ras Al Khaimah burst into colour with purple lilies, wild irises and white daisies. The Sidr tree, highly appreciated for its medical use, can also be found in the Wadis. Its pollen also attracts bees that produce excellent mountain honey.

Wadi

Wadi is the Arabic word for ‘valley’. These Wadis often get filled with rainwater in winter and some are full even during summer. After the rains, Wadis become more fertile turning green with the local flora giving it a fantastic landscape. This then becomes the perfect spot for locals and tourists to take spectacular pictures or camp by the springs. Some of the popular Wadis in Jebel Jais and Hajar mountain range are the Wadi Shahha, Wadi Albih, Wadi Ghalilah, and Wadi Sham.